1. Home
  2. /
  3. اخبار الحركة
  4. /
  5. قواطع المهجر
  6. /
  7. احتفاء بيوم الشهيد الاشوري...

احتفاء بيوم الشهيد الاشوري في مدينة يوتبوري

زوعا اورغ/ يوتبوري

أقامت الحركة  الديمقراطية الاشورية والمنظمة الاثورية الديموقراطية يوم الاحد المصادف 2023/08/06 حفلاً تابينياً لمناسبة ذكرى يوم الشهيد الاشوري، وذلك على قاعة النادي الثقافي الآشوري في مدينة يوتبوري السويدية.

ابتدأ الاحتفاء بالترحيب بالضيوف الكرام من قبل عريف الحفل الرفيق دريد نونا مسؤول منظمة يوتبوري للحركة – زوعا والوقوف دقيقة صمت على ارواح شهداء الحركة وشعبنا مع صلاة للاب الفاضل عمانوئيل ايشايا كاهن رعية مار بطرس وبولس.

تخلل الاحتفاء كلمة الحركة الديمقراطية الاشورية-زوعا القاها عبر تقنية زوم الرفيق فريد ياقو عضو برلمان الاقليم ونائب سكرتير الحركة- زوعا أما كلمة المنظمة الاثورية الديمقراطية  القاها الرفيق نبيل ماروكي مسؤول منطقة يوتوبوري للمنظمة، كما ألقى الرفيق حكمت صباغ كلمة الاتحاد الاشوري العالمي، أعقبتها كلمة لجميعة  رامسين القاها السيد عمانوئيل خوشابا مسؤول الجمعية. وقد تمحورت كلمات الاحزاب المشاركة حول المآسي التي تعرض لها شعبنا الاشوري وتضحياته الجسام من أجل نيل حقوقه المشروعة على ارض الاباء والاجداد ان كان في سوريا او العراق.

كما تضمن الاحتفاء القاء عدد من القصائد الشعرية بالمناسبة، حيث القى كل من الشعراء: ادمون تمو، مارتن كورش، سليمان كلي والشاعرة ندى اوراهم، ثمّنت جميعها تضحيات شعبنا الجسام على مرة السنين، كما قيمت تضحيات الشهداء الذين افدوا ارواحهم في سبيل الحرية والديمقراطية.

هذا وشاركت الشابة ليا اسيريا باغنية نالت اعجاب الحضور، بالاضافة لانشودة لجوقة كنيسة رعية مريم العذراء للكنيسة الشرقية القديمة باداء السيدة فيفيان وردا واختتم الاحتفاء بعرض فلم قصير عن مذبحة سمّيلي في العراق.

هذا وقد حضر الاحتفاء الاب وردا اوراهم كاهن رعية مريم العذراء للكنيسة الشرقية القديمة، والاب الفاضل د. افرايم الخور اسقف بيليبوس داوود كاهن رعية مار كوركيس لكنيسة المشرق الاشورية، بالاضافة الى عدد كبير من ابناء شعبنا من مدينة يوتبوري وضواحيها.

 

zowaa.org

menu_en