1. Home
  2. /
  3. اخبار الحركة
  4. /
  5. المكتب السياسي
  6. /
  7. احتفاءً بالذكرى 174  لانطلاق...

احتفاءً بالذكرى 174  لانطلاق باكورة الصحافة السريانية .. المديرية العامة للثقافة السريانية ترعى احتفالا  لاتحاد الادباء والكتاب السريان

زوعا اورغ/ اربيل

بمناسبة الذكرى 174 لميلاد  الصحافة السريانية التي تمثلت بصدور  اول صحيفة بلغتنا  الام  (زهريرا دبهرا-ܙܗܪܝܪܐ ܕܒܗܪܐ) بمدينة اورمي – ايران عام 1849 , أقام الاتحاد العام للأدباء والكتاب السريان يوم 1 / تشرين الثاني / 2023 احتفالية  بالمناسبة رعتها المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية باقليم كوردستان وعلى قاعة فندق هكسوس بعنكاوا- اربيل.

حضر الاحتفال عدد من الأساقفة والآباء الكهنة وبرلمانيين سابقين وحاليين ومسؤولين إداريين  ونخبة من مثقفي واعلاميي وصحفيي شعبنا ..

ومن جانب حركتنا حضر الاحتفال الرفيق  يعقوب كوركيس السكرتير العام و الرفيق روميل موشي عضو المكتب السياسي والاعلامية والقيادية السابقة حنان اويشا وعدد من كوادر حركتنا.

استهل الحفل بالوقوف دقيقة صمت على ارواح شهداء الكلمة الحرة ، ومن ثم القى السيد كلدو  رمزي المدير العام لمديرية  الثقافة كلمة هنأ فيها  صحفيي شعبنا بالمناسبة  التي تحمل معانٍ ودلالات عميقة ،  مشيراً الى ان احتفالنا سنوياً بها ليس للاستذكار فقط وانما لنقف ونتأمل ما قدمه اولئك العظماء من ابناء شعبنا وتضحياتهم في سبيل ايصال صوت شعبنا  الى مسامع  العالم . كما ابدى السيد اوغنا استعداد المديرية للعمل مع  مؤسسات شعبنا من أجل النهوض بالواقع الاعلامي لشعبنا وتمكينه من ممارسة دوره الحقيقي تجاه اهتمامات شعبنا وقضاياه .

بعدها القى السيد آزاد حمه أمين نقابة صحفيي كوردستان كلمة بالمناسبة، هنأ فيها الصحفيين السريان، مشيراً الى اهمية المناسبة وتاريخها العريق الذي بدأ بصدور «زهريري دبهرا» باللغة السريانية، الذي سبق صدور  صحف اخرى منها صحيفة الزوراء في بغداد مؤكداً على  اهمية  حرية الصحافة لكي تنطلق وتعبر عن اراء وطموحات الشعوب.

كما القى السيد راوند بولص رئيس اتحاد الأدباء و الكتاب السريان، كلمة الاتحاد، تطرّق فيها إلى تاريخ اللغة السريانية وارتباطها بالكنيسة. مستذكرًا عددًا من الصحف والمجلات السريانيّة الصادرة عبر التاريخ وداعيًا إلى النهوض بصحافتنا السريانية وتطوير أدواتها.

وفي فقرة اخرى ، تليت عدد من برقيات التهنئة منها :  برقية نقابة الصحفيين العراقيين والاتحاد العام للادباء والكتاب العراقيين وعدد من المؤسسات الاعلامية والصحفية وبرقية حركتنا الديمقراطية الاشورية.

وتضمن برنامج الاحتفال ايضا جلسة حوارية  ادارتها الاعلامية جورجينا بهنام والتي نالت اهتمام واستحسان الحضور  الذي اغنى محاورها بالعديد من  الاسئلة والمداخلات .. حيث تحدث في محورها الاول المطران د. يوسف توما رئيس اساقفة كركوك والسليمانية  للكلدان  عن  تجربته مع مجلة الفكر المسيحي في العراق ،مستذكراً  أهم الاحداث والمحطات التي مرت بالمجلة خلال الفترة التي ترأس تحرير ها ، وتسليط الضوء على التحديات التي واجهتها في ظل النظام السابق وسبل تذليلها من أجل التواصل بالمجلة التي مازالت متواصلة ليومنا هذا ، كما أشار الى أهم كتاباته في صفحات المجلة ومنها افتتاحيات الاعداد التي عكست شخصيته وهمومه.

والمحور الثاني من الجلسة قدمه الإعلامي نسيم صادق الذي تحدث عن «الإعلام السرياني وأين يقف من حاضر قضايانا.

كما شهدت الاحتفالية معرض الاصدارات السريانية المقام بتعاون اتحاد الادباء السريان ومكتبة الثقافة السريانية التابعة للمديرية العامة للثقافة والفنون السريانية.

zowaa.org

menu_en