شوكت توسا
تحيه طيبه
يقينا جنابكم يعلم بأني وبكل ممنونيه استمتع لابل اتعلم واستفاد من قراءة ما أصادفه من مقالاتك سواء كنت متفقا معك ام لا , وكما هو سائد ومعتاد بين الكاتب والقارئ , اكتفي احيانا بقراءة الماده التي لا امتلك ما يمكّنني من التعاطي معها وابداء رأيي فيها خصوصا تلك التي أجهل جوهر تفاصيلها ومتعلقاتها,أقصد تحديدا ما يتعلق بالكهنوتيات وملحقاتها المتشعبه فاتحاشى التعليق خشية خيبتي من محدودية معلوماتي.
في مقالك المعنون (( البطريرك ساكو يقحم نفسه في ….ويتدخل فيما لايعنيه ويلجأ الى الغش والخداع….)),وجدت نفسي ليس فقط مستغربا انما معاتبا و مختلفا معك في جانب مقالك المتعلق بتقييمك ووصفك الغير الدقيق للتظاهرات التي حتى وأن تم قمعها لا سامح الله فهي من وجهة نظر المفهوم العلمي للتطور الفكري الاجتماعي بمثابة نقطة انطلاقه لنهضه ما اكثر أن تغنينا بها وتمنيناها فهي تستحق مناالدعم والترشيد وليس العكس , اين الخطأعزيزي ليون لو توفرت للشباب الغير مؤدلج فرصة الامساك براس حبل هذه الامنيه التي من المؤكد يتطلب تحقيقهامشوار من التضحيات وصولا الى النقطه التي ستجني فيها الاجيال العراقيه ذات الثمار التي جنتها اجيال العالم المتحضر من نهضاته الشبابيه الرافضه لخمول وكلاسيكية العقليه المؤدلجه على الغيبيات .
ارجو المعذره عن عدم تناول شق مقالكم المتعلق برأيك في زيارة غبطة البطريرك لساحة المتظاهرين, ليس لسبب سوى انني لا اود التقليل من قيمة و اهمية هذه النهضه الشبابيه بخلط الامور او بجريرة مشاركة طرف او عدم مشاركة طرف أخر , اذ من الوارد جدا ان يئمها ويشارك فيها كل من يجد فيها متنفسا لنفسه وهو شأن ستفرز الايام صالحه من طالحه, ما يهمني في مقالكم هو الشق الذي تعيبون فيه التظاهرات الشبابيه بوصفها واعتبارها شيعيه شيعيه , فلو أخذنا بنظر الاعتبار مدى نجاح المريدين لهذه الانتفاضه ان تكون حصرا شيعيه شيعيه كما تفضلتم, نعم بلاشك , ربما أريدَ لهذه الانتفاضه او رُوّج لها كي تكون شيعيه شيعيه, لكن وعي وحلم الشباب سرعان ما خلع عنها هذا الرداء وألبسها رداء مغايرا التف حوله الشباب العراقي فلم تعد كما توهم حضرتك والأدله على ذلك تزداد يوما بعد يوم والا ما تكالبت اطرافا عديده( محليه واقليميه ودوليه) من اجل قمعها واسكاتها في مهدها, واقع التظاهرات عزيزي ليون كما هو بائن للعيان , جعلني أحني راسي اعتزازا بوطنية هؤلاء الشباب العراقي وليكن كلهم شيعه هذا لا يهمني ابدا, المهم أن التفاصيل والمعلومات المتوافره عن واقع فعاليات هؤلاء الشباب تؤكد بان الغيارى استحرموااستخدام التسميات التقسيميه التي فرضتها منافع الاجندات الخارجيه وشرورها من اجل تفتيت المجتمع العراقي , لا ادري اخي ليون كيف فاتتك غيرة وحماسة الشابات و الشباب في ساحات المدن العراقيه وهم يقتسمون بينهم الخبزة والشاي ويوزعون الأدوار لفضح الفاسدين ومحاربة كل ما يقسم العراقيين وكل من سلب حقهم وقوتهم , أليس هذا ما كنا ننشده و يناشده كل عراقي غيور على وطنه ؟ لذا كن على ثقه يا استاذ ليون باني لن اتردد في مساندة كل شيعي عراقي يرفع صوته ضد التدخل الايراني في العراق , وسوف لن اثق بالسني الا عندما يرفض التدخل السعودي والتركي أواي نظام اخر في شؤون العراقيين ,وما يحصل في ساحات التظاهر والاعتصام هو تزايد وتيرة هذه الهبه الراقيه التي طال انتظارنا للحظة اطلاقها بغض النظر عن صبغة اصحابها والمنادين بها , الا تلاحظ معي اخي ليون تزايد وتعاظم رقي ظاهرة توحيد مواقف العراقيين بمختلف انتماءاتهم ومعتقداتهم من اجل نبذ ومطاردة اوبئة وامراض مصطلحات ومسميات تقسيم العراقيين ,نعم الشيعي او السني الذي يعاني من التدخل الايراني والسعودي او التركي , فمعاناته هي معاناة كل العراقييين دون استثناء واهلي واهلك من ضمنهم , لذا ارجو منك ان تدقق جيدا في المبررات التي إستعنت بها لتسقيط التظاهره التي تتكالب على افشالها كل القوى الظلاميه ومعهم حتى دعاة الديمقراطيات وحقوق الانسان لان مصالحهم اغلى من دماء وحريات العراقيين , لذا اتمنى ان لا يكون سبب تقييمك للمظاهرات بهذا الشكل كنتيجة او بجريرة اعتراضك على شأن زيارة غبطة البطريرك ساكو , نعم هناك ما يمكن قوله بخصوص تدخل رجل الدين في غير شؤونه الدينيه البحته , لكننا لسنا مظطرون للقبول طواعية او مبادرين في عزل انفسنا ككلدواشوريين سريان او كمسيحيين عن بقية ابناء العراق المشاركين في هذه التظاهرات التي نتمنى لها الموفقيه في انقاذ العراقيين من سفاهات التدخلات الخارجيه ومن ظلم الصراعات الداخليه الطائفيه.
كلي امل ان تكون فكرتي قد وصلتكم
المجد والخلود لشهداء انتفاضة تشرين
تقبلوا خالص تحياتي