1. Home
  2. /
  3. اخبار الحركة
  4. /
  5. المكتب السياسي
  6. /
  7. حركتنا تشارك في مراسيم...

حركتنا تشارك في مراسيم تشييع العلامة بنيامين حداد في بلدة القوش

زوعا اورغ/ القوش

شارك وفد من قيادة الحركة الديمقراطية الاشورية – زوعا، في مراسيم تشييع العلامة بنيامين حداد الذي رحل عن عالمنا يوم امس الثلاثاء 19 حزيران 2024 في إحدى مستشفيات نوهدرا – دهوك.. بعد شيخوخة جليلة وإثر مرض عضال ألم به منذ فترة ولازم إثره الفراش.

وقد اقيمت هذه المراسم في مقبرة القيامة بمسقط رأسه القوش حيث ترأس صلاة الدفن غبطة المطران مار ازاد شابا راعي ابرشية دهوك الكلدانية ونيافة مار ابرس يوخنا اسقف ابرشية نوهدرا (دهوك) وعدد من الاباء الكهنة الافاضل وجمع من الكتاب والادباء والناشطين. وضم وفد الحركة الرفاق شمعون شليمون عضو المكتب السياسي نائب محافظ دهوك ومرقس ايرميا مسؤول فرع سنحاريب – نينوى، واثرا منصور عضو قيادة الحركة، وعدد من اعضاء وكوادر الحركة.

والفقيد من مواليد القوش سنة 1931، عمل في حقل اللغة المقارن، واهتم بالتاريخ والتراث والتراث الشعبي (الفلكلور)، كتب في الأغراض الادبية في كلتا اللغتين السريانية و العربية .

له أكثر من عشرين كتاباً ورسالة ومطبوعة في حقول : التراث ، بلدانيات ، شعر ، ترجمة ، تحقيق . له (موسوعة الديارات – ثمانية أجزاء ) وهو دراسة تاريخية جغرافية بلدانية علمية روحية، تتناول دراسة أكثر 1200 من الاديرة والقائمة والمندثرة على طول خارطة الشرق القديم (من الصين وأفغانستان وحتى شمال افريقيا، من شمال اسيا الصغرى حتى جنوب عُمان اليمن).

صدر له معجم (روض الكلم) الذي يقع في مجلدين من الحجم الكبير وفي أكثر من 1200 صفحة. وهو اول معجم ( عربي – سرياني) سعةً، وعلى الاساس الهجائي الاشتقاقي.

 

zowaa.org

menu_en