1. Home
  2. /
  3. الاخبار
  4. /
  5. الوطنية والدولية
  6. /
  7. برلمان كردستان العراق يرفض...

برلمان كردستان العراق يرفض جميع قرارات مجلس النواب العراقي بشأن الاستفتاء

زوعا اورغ/ متابعات

أعلن برلمان اقليم كردستان العراق، اليوم السبت، رفضه جميع قرارات مجلس النواب العراقي التي صدرت ضد إقليم كوردستان بشأن استفتاء الاستقلال الذي نُظم في الخامس والعشرين من أيلول الجاري.
وأكد البرلمان أنه “يرفض جميع قرارات البرلمان العراقي بشأن الاستفتاء”، مشيراً إلى أن “استفتاء إقليم كردستان قانوني بحسب الدستور العراقي”.

وطلب من “دول الجوار احترام قوانين إقليم كردستان”، ودعا “المجتمع الدولي والدول المجاورة إلى احترام قرار شعب كوردستان”.

واعتبر القرارات التي صدرت عن مجلس النواب العراقي جراء الاستفتاء ، بأنها عقوبة جماعية ضد الكرد، مطالبا بتنفيذ نتائج الاستفتاء.

وذكر أن “إغلاق المنافذ الحدودية ليس من صلاحية الحكومة الاتحادية”

ورحب بأي خطوة تؤدي الى تعزيز الحوار بين بغداد واربيل، مثمنا مبادرة المرجع الديني علي السيستاني بهذا الشأن”.

وبدأ برلمان كردستان العراق بعقد جلسته، اليوم السبت 30 أيلول 2017، للرد على قرارات مجلس النواب العراقي بشأن استفتاء الاستقلال الذي أجراه الإقليم قبل أيام، بمقاطعة اغلب برلمانيي شعبنا الكلداني السرياني الاشوري كلا من كتلتا الرافدين وأبناء النهرين .

وفوض مجلس النواب العراقي خلال الاسبوع الماضي رئيس الوزراء حيدر العبادي باتخاذ سلسة اجراءات ضد اقليم كردستان ردا على استفتاء الاستقلال الذي اجري يوم الاثنين الماضي.

ومن ضمن حزمة الاجراءات التي من المقرر أن تتخذ ضد اقليم كردستان هي إعادة انتشار القوات العراقية في المناطق المتنازع عليها وتعليق الرحلات الجوية في مطاري أربيل والسليمانية وتسليم المنافذ الحدودية للحكومة المركزية مثل منفذ إبراهيم الخليل بين الحدود العراقية التركية ومنفذي باشماخ وبرويز خان على الحدود العراقية الايرانية.

 

zowaa.org

menu_en