1. Home
  2. /
  3. الاخبار
  4. /
  5. اخبار شعبنا
  6. /
  7. السيد عماد ججو يشارك...

السيد عماد ججو يشارك في حضور برنامج تابيني للشاعر شاكر سيفو 

زوعا اورغ/ اعلام المديرية – بغداد

شارك السيد عماد سالم ججو المدير العام للدراسة السريانية ، في حضور برنامج تابيني خاص للشاعر السرياني الراحل شاكر سيفو، والذي اقامه مكتب الثقافة السريانية للاتحاد العام لادباء العراق بالتعاون مع اتحاد الادباء والكتاب السريان في العراق، وذلك يوم الجمعة الموافق 18 شباط 2022 في قاعة مار بولص للخدمات الكنسية في قضاء الحمدانية “بخديدا”. بحضور اهل وعائلة الشاعر الفقيد الى جانب عدد من الادباء والشعراء والمثقفين.

شهد الحفل التابيني القاء عدة كلمات استذكرت فيها رحلة الشاعر سيفو في الكتابة والشعر باللغة العربية والسريانية، حيث القى الاديب زهير بردى كلمة مكتب الثقافة السريانية للاتحاد العام لادباء العراق، والقى الاديب روند بولص كلمة اتحاد الادباء والكتاب السريان في العراق، كما القى السيد بهجت شاكر سيفو كلمة عن عائلة الشاعر الفقيد.

هذا وتخلل الحفل انشاد تراتيل دينية قدمها الشماس بطرس كرومي والاخت الراهبة ” ماري”، كما وتخلله ايضا عرض فديو وثائقي من اعداد وتنفيذ (جميل الجميل وستيفن حبيب) اضافة الى القاء قصائد، حيث القى الشاعر نوئيل جميل قصيدة بعنوان “بندد بخديدا”، كما القى الشاعر ابراهيم خضر قصيدة رثاء للشاعر الراحل.

كذلك تضمن الحفل الذي ادار برنامجه، الاعلامي شليمون اوراهم، تقديم مداخلات وشهادات عن الراحل من قبل عدد من المثقفين والادباء والشعراء الحضور (صباح مجيد ، نينب لاماسو، بطرس نباتي، امير بولص، كلدو اوغنا). كما تم ايضا عزف مقطوعات موسيقية  من قبل الفنان يوثان عبدالله  على الة العود .

ويشار الى ان الحفل تابيني شهد تقديم اقتراح من الاديب روند بولص، وجهه للجهات المعنية بتسمية شارع او ساحة واقامة تمثال ليحمل اسم الشاعر الراحل (شاكر سيفو) تقديرا لمسيرته المعطاءة ودوره المتميز في الشعر العربي والسرياني.  كما قدم الفنان نينوس ثابت ميخائيل لوحة تشكيلية هدية لعائلة الشاعر الفقيد .

يذكر ان المديرية العامة للدراسة السريانية كانت قد وجهت برقية تعزية لاهل وعائلة الشاعر الفقيد وللأوساط الثقافية، بوفاة الشاعر السرياني الكبير (شاكر مجيد سيفو) عضو الاتحاد العام للادباء والكتاب السريان، الذي وافاه الاجل يوم الاربعاء 12 كانون الثاني الماضي في قضاء الحمدانية “بخديدا” في سهل نينوى، بعد معاناة مع المرض.

zowaa.org

menu_en