1. Home
  2. /
  3. الاخبار
  4. /
  5. الوطنية والدولية
  6. /
  7. وزير الخارجية خلال لقائه...

وزير الخارجية خلال لقائه السفراء العرب… العراق ليس ساحة لتصفية الحسابات

زوعا اورغ/ وكالات

اعلن وزير الخارجية محمد على الحكيم، الاثنين، خلال لقائه السفراء العرب المعتمدين في بغداد، ان العراق ليس ساحة لتصفية الحسابات ولن يسمح بخرق سيادته، مؤكدا ان الحشد الشعبي قوة عراقية، وجزء من القوات المسلحة.

وذكر المكتب الاعلامي للحكيم في بيان صحفي، اليوم (26 اب 2019)، ان “وزير الخارجية التقي السفراء العرب المعتمدين لدى بغداد واستعرض معهم التطورات السياسية والأمنية، ومنها التفجيرات الأخيرة، والتي كانت مقلقة بالنسبة للعراق، مشددا أنه في حال تبين ضلوع دولة من خارج العراق فإننا نحتفظ بحق الرد وفق القانون والأعراف الدولية؛ لافتا إلى أن العراق ليس ساحة لتصفية الحسابات، ولن يسمح بخرق سيادته”.

واضاف البيان، “اما بخصوص تواجد قوات أجنبية في العراق فقد أوضح الوزير أنها قوات التحالف الدولي، وهي متواجدة بطلب من الحكومة العراقيّة، مؤكدا أن الحشد الشعبي هو قوة عراقية، وجزء من القوات المسلحة التي تحت قيادة القائد العام للقوات المسلحة”.

واوضح، ان “الحكيم استعرض جهود العراق في تعزيز العمل العربي المشترك؛ لتحقيق الأمن الجماعي، في إشارة إلى أن منطقة الشرق الأوسط تواجه تحديات، وتهديدات تعصف باستقرارها، وتهدد أمنها، داعيا إلى أن تكون الأولويات هي تعزيز الجهود المشتركة بما يحقق الأمن، والاستقرار، وأفصح بالقول: إن العراق في مقدمة الدول الداعمة لحفظ السلام”.

ووفقا للبيان، فقد تناول اللقاء بحث الأوضاع في كل من فلسطين، وسوريا، واليمن، وليبيا، والسودان”.

واشار الى ان “الوزير الحكيم بين دعم العراق لاستقلال فلسطين، وإقامة دولتها وعاصمتها القدس الشريف، وحرية الشعب الفلسطيني، وتأكيد العراق لوحدة سوريا، وضرورة قيام حوار سوري- سوري؛ لإنهاء الأزمة القائمة، ووقوف العراق إلى جانب الحل السياسي الذي ينهي الصراع الدائر في اليمن، وينهي المعاناة الإنسانية التي يعيشها اليمنيون، كما عبر عن احترام العراق لخيارات الشعب السوداني”.

zowaa.org

menu_en