1. Home
  2. /
  3. الاخبار
  4. /
  5. العامة
  6. /
  7. كنيسة راجب  السريانية عجلون...

كنيسة راجب  السريانية عجلون الأردن

زوعا اورغ/

سميران الصبيحات – الاردن

يطلق عليها  السكان المحليين _ دير المسمار

أثناء تدريبات القوات الخاصة عام1997م أكتشف  في الجبال والمرتفعات المحيطة في وادي راجب بعض من المكعبات الفسيفسائية المنتشرة فوق المرتفعات المطلة على الوادي وأصدر توجيهاته السامية إلى معالي وزير السياحة آنذاك الأستاذ عقل بلتاجي بإجراء المسوحات والتنقيبات الأثرية في المنطقة باشر على أثرها فريق من دائرة الآثار بأجراء حفريات أثريه أسفرت عن اكتشاف كنيستين أحداهما على الجانب الشمالي الشرقي والأخرى على الجانب الجنوبي الغربي للوادي وفي عام 2007م باشرت دائرة الآثار ألعامه بصيانة وترميم عناصر الكنيسة المعمارية والزخرفية بعد أن أجريت معاملات استملاك قطعة الأرض ألمحتويه على الكنيسة .وتضم احدى هذه الكنائس كتابة سريانية هي النادرة من نوعها في عجلون وهذا وصفها:

وصف النقش:ـ يمثل هذا النقش نص تأسيسي وتذكاري لبناء ديني وتعد ظاهرة النصوص التأسيسية والتذكارية في الكنائس البيزنطية في الأردن من الظواهر المتكررة فهي إلى جانب وضيفتها كوسيلة للتعريف بالبناء وذكر العبارات الدعائية والتسجيلية للكهنة ورجال الدين والمتبرعين من جمهور المؤمنين فقد استعملت كعنصر زخرفي من حيث تنوع الخطوط والحروف التي اتخذت أشكال زخرفيه جميله وتكمن أهمية النقش في انه النقش الوحيد الذي سجلته الحفريات الاثرية في جبال عجلون مكتوب بهذا النوع من الخطوط ان كتابة الوصف تمتاز بالدقة إلى جانب ما تحمله من قيم أدبيه ودينيه وجماليه تتمثل في التوزيع المتماثل للعناصر وتعد هذه الخاصية ألفنيه من الأساليب ألمتبعه في النقوش والزخارف الفسيفسائيه البيزنطية وذلك بتوزيع العناصر حول عنصر اوسط وهذا ما نلحظه في أرضية صحن الكنيسة حيث تتوزع جميع الزخارف الهندسيه حول العنصر الكتابي وقوام الزخرفه دوائر متساويه متماسكه متشابكه مع بعضها البعض تتقاطع أقطارها بمربعات وفق اسلوب زخرفي يغلب عليه التناضر والتكرار تألف من هذا التبادل والتقاطع للأشكال الهندسيه شكل هندسي ثماني .

الأضلاع طوله من الشرق ـ الغرب 77سم ومن الشمالـ الجنوب 76سم يحصر داخله كتابه سريانية نفذت بمكعبات سوداء اللون على خلفيه من المكعبات البيضاء

ألمساحه المنقوشة:ـ مثمنة الشكل أبعادها 66×77سم

عدد الأسطر :ـ تسعة أسطر نفذ كل منها داخل الإطار المثمن .

قياسات الأسطر :ـ طول السطر الأول 40سم طول السطر الثاني 47سم طول السطر الثالث 64سم طول السطر الرابع 71سم طول السطر الخامس 73سم طول السطر السادس 70سم طول السطرالسابع 61سم طول السطر الثامن 48,5سم طول السطر التاسع 38سم ، الفاصل بين الأسطر 2,5 ـ 5سم ، إرتفاع الأسطر 2ـ 4سم ، الحاله الراهنه للنقش :ـ واضح المعالم ليس فيه تلف .

وإذا القينا نظره على الخطوط المستعملة في الكتابة موضوع البحث التي تزين صحن كنيسة راجب فإننا نلحظ أن لغة النقش تنتمي إلى اللغة السريانية الآرامية الغربية . وكان يتحدث بها سكان بلاد الشام  .  وإضافة إلى عدد من النقوش التي عثر عليها في المنطقة فان هذه اللهجة تتمثل أيضا في مقتطفات من الترجمة اليونانية للإنجيل وكذلك بعض الترجمات اليونانية الدينية التي تمثلها التراتيل الدينية الملكية وتؤرخ الكتابات والنقوش المحفوظة مابين القرن الخامس إلى الثامن الميلادي حيث كانت اللغة مازالت قيد الاستعمال ثم أقتصر استعمال اللغة من القرن الحادي عشر حتى الثالث عشر الميلادي في التراتيل الدينية ، وتشبهها (اللهجة السامرية الأرامية)  ، وكذلك الآرامية الجليليه .

الرسم:ـ النقش مكتوب بالحروف الملكية وينتمي الخط لمجموعه من الخطوط السريانيه الملكيه بأشكال حروفه المتميزة التي تختلف بعض أشكال حروفها عن الخطوط السريانية المعروفة الثلاثة وهي الخط السطرنجيلي أو ما يعرف بخط الاسترنجلو (كلمه يونانية تعني الخط المستدير) والخط الشرقي النسطوري ، والخط الغربي الذي يطلق عليه خط السرطو أو الخط السرياني الغربي المستعمل عند اليعاقبة والموارنه وهو المستعمل إلى اليوم عند الكاثوليكيين التابعين للكنيسة الأنطاكية

الوصف:ـ نقش على أرضيه من الفسيفساء موضوع داخل شكل هندسي ثماني الأضلاع طوله من الشرق إلى الغرب 77سم ومن الشمال إلى الجنوب 76سم مكتوب بمكعبات فسيفسائية سوداء على خلفيه من المكعبات البيضاء يتكون من تسعة أسطر واضح المعالم ليس فيه تلف متوسط طول السطر الكتابي من 48سم ـ 73سم والفاصل بين الأسطر من 2,5 ـ 4سم ينتمي الخط لمجموعة الخطوط السريانية الملكية بأشكال حروفه المتميزة

السطر الأول : هـ دي أ ت ر ا

السطر الثاني: ق دي ش ا أت ق ن ع ل

السطر الثالث : أ د وه د م ري ق ش ي ش ا

السطر الرابع: س ب ي ن ن م ن دع ه أم ن ج أ و ت ه

السطر الخامس: د م ر ا أ س ي ن ن هـ ب ع و ب د ا

السطر السادس: ط ب ا د م ر ا أ ش ب و ق ل ه

السطر السابع: س ن ي ع ت ه و أع ب د ع ل و ه

السطر الثامن : رح م ن و ع ل ع م و ر و ه

السطر التاسع: و ع ل ي و ل ع ل م ا أ م

الترجمه:

  1. هذا المكان
  2. المقدس (الذي) أقيم حسب
  3. رغبة سيدي القس
  4. سابين من فضله آمين (عسى) أن يزداد
  5. جلال السيد بالعمل
  6. الطيب ( اللهم) اغفر له
  7. خطاياه أوزاره ، وادع له
  8. بالرحمة ( واحفظ) مبناه
  9. وكل ماله للأبد آمين

zowaa.org

menu_en