1. Home
  2. /
  3. الاخبار
  4. /
  5. اخبار شعبنا
  6. /
  7. قداسة البطريرك مار إغناطيوس...

قداسة البطريرك مار إغناطيوس أفرام الثاني يحتفل بالقداس الإلهي في تذكار شهداء الإبادة السريانية سيفو 

زوعا اورغ/ اعلام البطريركية

صباح يوم الإثنين 15 حزيران 2020، وبمناسبة تذكار شهداء الإبادة السريانية سيفو، احتفل قداسة سيدنا البطريرك مار إغناطيوس أفرام الثاني بالقدّاس الإلهي على مذبح شهداء سيفو في دير مار أفرام السرياني في معرة صيدنايا. عاون قداسته في القداس الإلهي أصحاب النيافة المطارنة: مار يعقوب باباوي، النائب البطريركي لشؤون الرهبان وإدارة إكليريكية مار أفرام اللاهوتية في معرة صيدنايا، ومار سلوانس بطرس النعمة، مطران حمص وحماة وطرطوس وتوابعها، ومار تيموثاوس متى الخوري، النائب البطريركي في أبرشية دمشق البطريركية، ومار أنتيموس جاك يعقوب، النائب البطريركي لشؤون الشباب والتربية المسيحية، ومار بطرس قسيس، المعاون البطريركي. خلال موعظته، تحدّث قداسة سيدنا البطريرك عن شهداء مجازر الإبادة السريانية سيفو التي تحيي الكنيسة تذكارهم في هذا اليوم من كلّ عام. كما أشار إلى أنّ الكنيسة لا تنسى الشهداء الذين تحمّلوا الضيقات والشدائد والاضطهادات وماتوا في سبيل الدفاع عن الإيمان. وحثّ المؤمنين على الاحتفال بتذكارهم لأنّهم مثال صالح على الحفاظ على الإيمان القويم ولو كلّف ذلك أبهظ الأثمان لأنّ المحبّة الحقيقية هي بذل الذات والتضحية حتّى الموت. وأضاف قداسته أنّ دم الشهادة سيظل يروي كنيسة المسيح لينبت زرعًا مباركًا هو إيمان متجدّد في قلوب أبناء الكنيسة لا بل هو هديٌ يقود الآلاف من غير المؤمنين إلى الإيمان. وأشار إلى أنّنا مدعوّون لنشهد لإيماننا ونظهر مجد الله فيؤمن بسببنا الكثيرون. وختم قداسته بالصلاة من أجل جميع العالم سائلاً الله أن يُبعد الآفات عن الناس ويحميهم ببركته ونعمته. وخلال القدّاس الإلهي، أقام قداسته صلاة تشمشت الشهداء إحياءً للذكرى السنوية لشهداء سيفو. وفي نهاية القداس الإلهي، تبارك المؤمنون من أيقونة وذخائر شهداء سيفو.

وأقيمت اليوم الأحد، 14 يونيو 2020 القداديس الإلهية في تذكار شهداء الإبادة السريانية “سيفو” عملا” بقرار المجمع الأنطاكي السرياني الأرثوذكسي المقدس لعام 2015.
ففي كنيسة مار جرجس بحي السريان القديم في سوريا احتفل بالقداس الإلهي الأنبا مار أنثيموس جاك يعقوب، النائب البطريركي لشئون الشبيبة والتنشئة المسيحية، وعاونه الأب القس جورج كلور. وبعد القداس أقيمت تشمشت الشهداء والقديسين في باحة الكنيسة أمام النصب التذكاري لشهداء سيفو.
وفي كاتدرائية مار افرام السرياني بالسليمانية احتفل بالقداس الإلهي الأنبا مار بطرس قسيس، المعاون البطريركي والمعتمد البطريركي بحلب، وعاونه الأب القس أفرام وزير.
وبعد القداس أقيمت تشمشت الشهداء والقديسين في باحة الكنيسة أمام أيقونة لشهداء سيفو.

 

 

zowaa.org

menu_en