1. Home
  2. /
  3. اخبار الحركة
  4. /
  5. قواطع المهجر
  6. /
  7. ذكرى يوم الشهيد الآشوري...

ذكرى يوم الشهيد الآشوري في ستوكهولم

اقام اتحاد الاحزاب القومية في السويد وبالتنسيق والتعاون مع كنيسة مار توما الرسول في العاصمة السويدية ستوكهولم حفل تأبيني بمناسبة ذكرى يوم الشهيد الآشوري بحضور الأسقف مار عبديشوع أوراهم أسقف إسكندنافيا والأب الفاضل نيلوس بولص راعي كنيسة مارتوما الرسول في ستوكهولم وذلك يوم الاحد المصادف 2024/08/11.
ابتدأ البرنامج بالترحيب بالحضور من قبل السيدة نهرين هرمز والوقوف دقيقة صمت على ارواح شهداء شعبنا.
بعدها ألقى الرفيق سركون نيكولا مسؤول قاطع إسكندنافيا للحركة الديمقراطية الآشورية كلمة مشتركة للأحزاب السياسية المشاركة في هذا الحفل التأبيني تطرق فيها إلى تضحيات شهداء شعبنا اللذين نالوا اكليل الشهادة في مختلف المراحل التاريخية دفاعاً عن ارضهم التاريخية ووجودهم وحقوقهم القومية وانتمائهم الديني.
ثم القيت عدد من القصائد الوطنية والقومية التي احتفت بهذه الذكرى التاريخية كما عرض فلم وثائقي انتج من قبل سورويو Tv تم فيه عرض احداث مجزرة سيميل ١٩٣٣ وحيثياتها ونتائجها على ابناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري.
ثم تحدث نيافة الأسقف مار عبديشوع أوراهم بإسهاب عن معاني الشهادة في سبيل الانتماء الديني والقومي مستذكراً الأحداث التاريخية التي مر بها ولا يزال يمر بها شعبنا في سبيل دفاعه عن وجوده في ارض الآباء والأجداد مشدداً على ضرورة توحيد الصفوف من اجل الصمود بوجه التحديات التي تواجه شعبنا في الوطن والمهجر ومقتدياً بوحده العمل المشترك بين احزاب شعبنا في الوطن ومملكة السويد.
هذا وحظر الحفل التأبيني جمع من ابناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري وممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني في مدينة ستوكهولم.
ويذكر ان اتحاد الاحزاب في السويد مكون من:
الحركة الديمقراطية الآشورية
المنظمة الاثورية الديمقراطية
اتحاد بيت نهرين الوطني
حزب بيت نهرين

zowaa.org

menu_en