1. Home
  2. /
  3. الاخبار
  4. /
  5. الوطنية والدولية
  6. /
  7. داعش يهاجم الجيش العراقي...

داعش يهاجم الجيش العراقي في الطارمية واشتباكات بين مسلحي التنظيم والقوات الأمنية

زوعا اورغ/ وكالات

اندلعت اشتباكات بين القوات العراقية وعناصر داعش، صباح اليوم الثلاثاء، بعدما شن المسلحون هجوماً على الجيش في قضاء الطارمية شمال بغداد.

وأفادت مواقع اخبارية اليوم بأن مسلحي تنظيم “الدولة الإسلامية” داعش، شنوا اليوم الثلاثاء، هجوماً على نقاط أمنية للجيش العراقي في قضاء الطارمية.

وأضافت أن اشتباكات نشبت بين الجانبين، مشيراً إلى الليلة الماضية شهدت أيضاَ صدامات بين القوات الأمنية وعناصر داعش.

وكانت السلطات العراقية قد أعلنت في 20 شباط الجاري، مقتل “والي الطارمية” و”المفتي الشرعي” لتنظيم داعش في كمين محكم شمال بغداد.

وأجرى رئيس الوزراء العراقي، القائد العام للقوات المسلحة، مصطفى الكاظمي، السبت الماضي، زيارة لقضاء الطارمية في العاصمة بغداد، للاشراف على العمليات الاستباقية التي انطلقت للقضاء على ما تبقى من داعش ضمن حملة حكومية “أدت إلى مقتل قيادات الارهاب”.

وشملت زيارة الكاظمي، تفقدَ مقر اللواء 59 عمليات المشاهدة، الفرقة السادسة، في قضاء الطارمية، برفقة معاون رئيس اركان الجيش وقائد عمليات بغداد، حيث عقد اجتماعاً مع عدد من القادة الامنيين، واستمع الى ايجاز عن تطورات الوضع الامني في المنطقة، “واطلع على تفاصيل العمليات العسكرية والامنية التي تنفذ لملاحقة مضافات الارهاب وتدميرها”.

وقضاء الطارمية أحد الأقضية الستة التي تحيط بالعاصمة وتسمى بحزام بغداد، وتكمن أهميته في ربطه بين أربع محافظات عراقية هي بغداد وصلاح الدين وديالى والأنبار ويتألّف هذا القضاء من ثلاث نواحي هي مركز القضاء وناحية المشاهدة وناحية العبايجي وتبلغ مساحة القضاء حوالي 192411 دونم.

الكاظمي وجّه بضرورة “إدامة عمليات ملاحقة الفلول الارهابية، بالتعاون مع وجهاء المنطقة وشيوخ عشائرها، وأثنى في الوقت نفسه، على الجهود المتميزة التي اثمرت عن قتل عدد من الارهابيين المطلوبين”، بحسب البيان، كما ثمن جهود القوات الأمنية في تحقيق الامن والاستقرار “وتحمل أمانة ومسؤولية حماية العاصمة بغداد عبر ضرباتهم الاستباقية للارهاب”.

ويبلغ عدد سكان الطارمية نحو 91 ألف نسمة وعدد العوائل فيه 15 ألف عائلة من عشائر متعددة منها المشاهدة والبوفراج والسلمان والحياليين والجنابيين والجبور والعبيد.

ومنذ مطلع 2019، زادت وتيرة هجمات مسلحي تنظيم داعش، لاسيما في المنطقة بين كركوك وصلاح الدين وديالى، وحزام بغداد.

وأعلن العراق عام 2017 تحقيق النصر على داعش باستعادة كامل أراضيه، التي كانت تقدر بنحو ثلث مساحة البلاد اجتاحها التنظيم صيف 2014، إلا أن التنظيم لا يزال يحتفظ بخلايا نائمة في مناطق واسعة بالعراق ويشن هجمات بين فترات متباينة.

zowaa.org

menu_en