1. Home
  2. /
  3. الاخبار
  4. /
  5. العامة
  6. /
  7. انشاء مركز لترجمة النصوص...

انشاء مركز لترجمة النصوص المسمارية في ذي قار

زوعا اورغ/ متابعات

قرر مجلس محافظة ذي قار  جنوب العراق انشاء مركز  خاص بترجمة النصوص المسمارية.

وقال مستشار مجلس محافظة ذي قار عامر عبد الرزاق الشمري ان ” هذا المركز يعنى بنقل وترجمة الكتابة المسمارية القديمة إلى اللغة العربية والانكليزية ، إضافة إلى دعم البحث العلمي في اللغات التاريخية يصاحبها تأسيس مدرسة عربية جديدة للمسميات والمفاهيم في دراسة اللغات القديمة”.

واشار الشمري الى ان “المركز سيكون مقره مدينة اور التاريخية حيث وجود مبنى متكامل ، فقط اجراء إضافات تسمح للباحثين والمترجمين بالقيام بتعريب وترجمة هذه النصوص الى اللغة العربية والانكليزية في بداية المشروع ثم نقوم بعد ذلك بإدراج لغات اخرى .

واضاف “سنبدأ بخطوات مهمة في حال توفر دعم الحكومة وهو عمل مشروع المعجم التاريخي للغة المسمارية لتأصيل مفرداتها وتحديد ظهورها للمرة الأولى ويتتبع تطورها عبر التاريخ إضافة إلى إنشاء قاعدة معلومات للنقوش والمجلدات القديمة”.

وأوضح “يجب ان نكون سباقين في الحفاظ على اول كتابة بالتاريخ و المخطوطات اللوحية ترجع لسنة 3000 ق.م ، وظلت هذه الكتابة سائدة حتي القرن الأول ميلادي وأول ضهورها هنا في جنوب وادي الرافدين بالناصرية لدى السومريين.

واشار الى دعم المجلس “دور التقنية في الدراسات التاريخية ،والاستفادة من إمكاناتها المتعددة في نشر الترجمة ولغتنا التاريخية وإرسالها ونشرها عبر البوابة الالكترونية ومحركات البحث”.

 

zowaa.org

menu_en