1. Home
  2. /
  3. الاخبار
  4. /
  5. الوطنية والدولية
  6. /
  7. الموصل تحلو بمكوناتها في...

الموصل تحلو بمكوناتها في مهرجان السلام العالمي

زوعا اورغ/ وكالات

إنطلقت فعاليات اليوم لمهرجان السلام العالمي في مدينة الموصل عصر هذا اليوم الجمعة المصادف 27 أيلول 2019 في المخيّم الكشفي في الغابات بمشاركة كافة مكونات نينوى من المسيحيين والإيزيديين والشبك والتركمان والعرب والكاكائيين والأكراد.

نظّم فريق دحّق دنحكي مبادرة جميلة من نوعها حيث قام أعضاء الفريق بجمع شخصيات من قضاء تلعفر ومن ناحية النمرود ومن ناحية برطلة وناحية بعشيقة وبحزاني وقضاء الحمدانية وقرى الكاكائيين ، حيث تضمّنت هذه المبادرة :

– عرض الأكلات الشعبية لمجموعة نساء مسلمات وإيزيديات من ناحية بعشيقة وبحزاني
– عرض متحف تراث خاص بناحية برطلة والأدوات التي كان يستخدمها المسيحيون في حياتهم اليومية والتي حافظوا عليها حتى هذا اليوم
– عرض لمجسّمات الفنّان صليوا عبّا الذي جسّد كل الحضارية الاشورية والسريانية على شكل مجسمات صغيرة من الخشب
– معرض تشكيلي لفنانة مسيحية حاربت داعش وبقيت ترسم لوحات
– فرقة الأزياء الشعبية لمجموعة شباب كاكائيين الذي رقصوا الرقصات الشعبية التي تمثّل الثقافة الكاكائية
– جناح خاص بالتركمان وأزيائهم ودبكاتهم
– جناح خاص بناحية ربيعة ورقصة الدحة
– فريق الأزياء العربية الخاص بناحية النمرود مع الأزياء الفلكلورية
– جناح خاص بالأزياء الشعبية السريانية مع الرقصات الشعبية
– جناح خاص بالفنّانين التشكيليين من قضاء سنجار
– جناح خاص بالأزياء الشبكية مع تقديم مسرحية

حيث بدأ المهرجان بعزف للنشيد الوطني العراقي لمجموعة من الأطفال ومن ثمّ كلمات الجهات الممولة ” معهد صحافة الحرب والسلام ، المجلس الثقافي البريطاني، كلمة عن ممثّل الموصل، فعاليات أخرى مسرحية وعروض كوميدية ورقصات بالإضافة إلى الغناء.

قال أركان كريم لــ إيزيدي 24 ” من المحطّات المهمة في حياتي كمواطن كاكائي أن أذهب إلى مدينة الموصل دون أن ارى مظاهر العنف والسلاح وشعارات وأفكار داعش مرّة أخرى ، ومن المهم جدّا أن أرى كافة مكونات نينوى تروّج للسلام معا ، ويجب أن يعي كلّ مواطن في محافظة نينوى بأنّ السلام يتحقق من خلال إنصاف كافة المكونات وإعطائها حقوقها ونصيبها في هذه المشاركات ، وكانت مشاركتنا هذه هي مشاركة مهمة جدا لتحقيق السلام ولتسليط الضوء على الكاكائيين”.

وأكّد الفنان صليوا عبّا لــ إيزيدي 24 ” إنّ مشاركتي اليوم بتراث قضاء الحمدانية هو التفاتة كبيرة جدا إلى أنّ نينوى كانت آشورية ولا زال هناك الكثير من سليليها يعيشون اليوم في أرضها، وغمرتني سعادة كبرى حينما إلتمّ الآلاف من المواطنين الموصليين ليسألون عن الحاجيات التي جلبتها للمعرض والتي شاركت فيها “.

وقالت إحدى الإيزيديات المشاركات في المهرجان لـــ إيزيدي 24 ” شاركنا في تحضير مجموعة أكلات تتميّز بها بعشيقة وبحزاني واليوم قدّمنا هذه الأكلات للمشاركين في المهرجان لكي نقول للمجتمع بأنّنا إخوة وأنّنا تربّينا على منهج السلام وثقافة المحبة ومشاركة الاخر في الحياة”.

عبّر مواطنون من محافظة نينوى عن فرحهم في عودة الحياة بعد تحريرها من سيطرة داعش وأنّ مدينة الموصل تحوّلت من مدينة طاردة للمكوّنات إلى مدينة حاضنة للمكوّنات وجامعة لهم لتعيدهم إلى مدينتهم وتروّج ثقافة التنوع وقبول الآخر.

zowaa.org

menu_en