1. Home
  2. /
  3. الاخبار
  4. /
  5. الوطنية والدولية
  6. /
  7. الحكيم يدعو عبدالمهدي لتنفيذ...

الحكيم يدعو عبدالمهدي لتنفيذ قراره الأخير بشكل حازم.. والخزعلي يعتبره خطوة بالاتجاه الصحيح

زوعا اورغ/ وكالات

دعا زعيم تيار الحكمة، عمار الحكيم، الثلاثاء، رئيس الوزراء عادل عبدالمهدي، الى تنفيذ مرسومه بشأن حصر السلاح بشكل صريح وحازم، فيما اكد الأمين العام لعصائب أهل الحق قيس الخزعلي، ان قرار رئيس مجلس الوزراء الاخير خطوة بالاتجاه الصحيح.

وقال الحكيم في تغريدة على “تويتر”، اليوم 2 تموز 2019، إن “حصر السلاح بيد الدولة والحرص على عدم تسييس المؤسسة العسكرية والأمنية وابعادها عن كل الانتماءات سوى الانتماء الوطني، تعد من اهم الأولويات التي يجب على حكومة تطبيقها كما وعدت به”.

وأضاف أنه “يثمن التوجيه الصادر من رئيس الحكومة، وينتظر تنفيذه بشكل حازم وواضح”.

من جانبه علق الامين العام لعصائب اهل الحق، قيس الخزعلي، على قرار رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، بشأن الحشد الشعبي، حيث كتب مغردا أمس، ان “قرار رئيس مجلس الوزراء الاخير خطوة بالاتجاه الصحيح ليكون الحشد جزءا مهنيا وثابتا من القوات المسلحة ويفشل محاولات حله او دمجه”.
واوضح أن “ابعاد الحشد الشعبي عن التجاذبات السياسية وتوفير ما يحتاجه من قضايا لوجستية كفيل بضمان قوة الحشد الشعبي ليقوم بواجبه المقدس في ضمان امن العراق ومستقبله”.

أما نائب رئيس الوزراء السابق، بهاء الاعرجي، فقد أشار  إلى ان ” خطوة رئيس الوزراء عادل عبدالمهدي، بدمج فصائل الحشد الشعبي بالمؤسسة الأمنية خطوة في الاتجاه الصحيح، ودعا فصائل الحشد للتعاون لتطبيق هذا القرار”.

وقال الاعرجي في بيان اليوم، إن “القرار الذي اتخذه رئيس مجلس الوزراء بدمج فصائل الحشد الشعبي بالمؤسسة الأمنية وإلغاء مسمياتها وغلق مقراتها، خطوة صحيحة في طريق إعادة بناء الدولة العراقية، وبالمقابل فإن على جميع هذه الفصائل التعاون لتسهيل تطبيق هذا القرار الذي يصب في مصلحتها من خلال حفظ حقوقها وإبعاد التهم التي يحاول البعض إلصاقها بها بعدما كانت أحد الأسباب المهمة في القضاء على قوى الإرهاب وتحرير المدن المغتصبة”.

وكان رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، قد أصدر أمس الاثنين، أمرا ديوانيا نص على ان ” جميع قوات الحشد الشعبي تعمل كجزء لا يتجزأ من القوات المسلحة وتسري عليها جميع ما يسري على القوات المسلحة عدا ما يرد به نص خاص”، موجها في الفقرة الثانية بـ”التخلي نهائيا عن جميع المسميات التي عملت بها فصائل الحشد الشعبي في المعارك البطولية للقضاء على كيان داعش الإرهابي، وتستبدل بتسميات عسكرية (فرقة، لواء، فوج، الخ)، ويشمل ذلك الحشد العشائري أو أية تشكيلات أخرى، كما يحمل أفرادها الرتب العسكرية المعمول بها في القوات المسلحة أيضا”.

 

zowaa.org

menu_en