1. Home
  2. /
  3. الاخبار
  4. /
  5. الوطنية والدولية
  6. /
  7. الجيل الجديد يرفض محاولات...

الجيل الجديد يرفض محاولات تأجيل الانتخابات

زوعا اورغ/ وكالات

رفض رئيس حراك الجيل الجديد شاسوار عبدالواحد، المحاولات الرامية لتأجيل انتخابات برلمان كوردستان المقررة نهاية أيلول المقبل، وعدها خرقا لقواعد الديمقراطية وتهربا من تلبية رغبات الناخبين.
وقال شاسوار عبدالواحد، خلال تغريدة نشرها على صفحته في “تويتر” اليوم الاثنين،6 آب، إن “الأحزاب الكوردية الحاكمة تخاف من مواجهة الجماهير وتلجأ لمحاولات تأجيل الانتخابات المقررة من أجل البقاء على كرسي الحكم”، مبينا ان ” عليهم الانتباه، لأن لصبر الشعب حدود، فإن لم يتمكن من ممارسة حقه الطبيعي في اختيار ممثليه فسيلجأ لخيارات أخرى وما يحدث الآن في محافظات الوسط والجنوب خير دليل”.

وفي تغريدة ثانية له مساء أمس الأحد، كتب عبد الواحد، “نرفض محاولات تٲجيل الانتخابات البرلمانية في اقليم كوردستان بشكل قطعي”، وبرر أسباب هذا الرفض بما يمثله التأجيل “من خرق لقواعد الديمقراطية والتهرب من تلبية رغبة الشعب في اختيار ممثليه عبر الاقتراع”.

من جانب آخر أشار رئيس قائمة الاتحاد الوطني الكوردستاني، قوباد طالباني، أثناء افتتاح مرآب السيارات الجديد لمطار السليمانية اليوم الاثنين، إلى ان “جميع الأحزاب تؤيد تأجيل الانتخابات البرلمانية في كوردستان لفترة لكنها تخشى من طرح هذا الطلب بشكل علني”.

وكان حراك الجيل الجديد، أعلن الخميس الماضي، رفضه لمحاولات حزبي السلطة لتأجيل انتخابات برلمان كوردستان المقرر اجراؤها في 30 ايلول 2018، مبينا ان “الجيل الجديد يقف بالضد من محاولات تأجيل انتخابات برلمان كوردستان لان اي محاولة من هذا النوع استهزاء بالعملية الديمقراطية وضرورة الانتخابات كأحد اعمدة الديمقراطية، وهذه المحاولة اشارة واضحة لمخاوف احزاب السلطة من الهزيمة، لان حزبي السلطة والمعارضة التقليدية متفقان ومتعاونان لتأجيل الانتخابات، مما يبين خوف الاحزاب التقليدية من تطور وانتصارات الجيل الجديد، وبدء تراجع السلطة الفاشلة”.

جدير بالذكر أن مفوضية انتخابات اقليم كوردستان حددت في وقت سابق، يوم الـ 30 من شهر أيلول المقبل، موعدا لإجراء الانتخابات البرلمانية في اقليم كوردستان، حيث تسعى أطراف سياسية لتمديد عمر البرلمان الحالي الممدد أساسا في وقت سابق.

 

zowaa.org

menu_en