1. Home
  2. /
  3. اخبار الحركة
  4. /
  5. المكتب السياسي
  6. /
  7. وفد احزاب شعبنا يلتقي...

وفد احزاب شعبنا يلتقي رئيس المحكمة الاتحادية

زوعا اورغ – بغداد

التقى وفد يمثل ستة احزاب من شعبنا الكلداني السرياني الاشوري القاضي جاسم محمد عبود رئيس المحكمة الاتحادية يوم الخميس ٢٩ شباط ٢٠٢٤ في مكتبه الخاص في العاصمة بغداد. وذلك على خلفية قرار المحكمة الاتحادية الاخيرة والذي ألغت بموجبه مقاعد الكوتا المخصصة لابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري والتركمان والأرمن في برلمان اقليم كوردستان العراق.

ترأس الوفد السيد يعقوب كوركيس السكرتير العام للحركة الديمقراطية الاشورية وضم السادة جوزيف صليوا نائب رئيس حزب بيت نهرين الوطني وجرجيس يونان عضو المكتب السياسي لحزب بيت نهرين الديمقراطي وجاك انويا عضو قيادة حزب ابناء النهرين والسيدة وايليت كوركيس مسؤولة فرع بغداد للحركة الديمقراطية الاشورية.

في بداية اللقاء رحب معالي رئيس المحكمة الاتحادية السيد جاسم محمد عبود بالوفد، مستهلاً حديثه عن دور القضاء في ترسيخ الديمقراطية بكامل مفاهيمها في العراق،مؤكداً ان الوجود المسيحي الكلداني السرياني الآشوري في العراق وجود اصيل، ونحن لا ننظر اليهم كأقلية، فهم جزء اصيل من العراق وتكوينه الحضاري، وحقوقهم مصانة حاضرا ومستقبلا. مشيرا إلى معالجات مرضية بخصوص قرار المحكمة.

وتحدث السيد يعقوب كوركيس السكرتير العام للحركة الديمقراطية الاشورية عن هذا القرار، واصفاً إياه بالمجحف والذي سلب من المكون حق دستوري في التمثيل السياسي في السلطة التشريعية، ما يعني تراجع الدولة عن ضمان وصيانة حقوق جميع أبنائها، داعياً رئيس المحكمة إلى اعادة حق المكون بصورة تمكنه من التعبير عن ارادته الحرة في انتخاب ممثليه والضمان القانوني بحصر التصويت ضمن ابناء المكون.

كما قدم بقية اعضاء الوفد مداخلاتهم القيمة، بخصوص الموضوع مؤكدين على المحكمة الاتحادية لصيانة حقوقهم الدستورية ورد اي قانون او تعديله بما يلائم ويوافق الدستور العراقي.

 

zowaa.org

menu_en