1. Home
  2. /
  3. الاخبار
  4. /
  5. الوطنية والدولية
  6. /
  7. مجلس النواب يصوّت على...

مجلس النواب يصوّت على تشكيل لجنة لمتابعة ملف قتلة المتظاهرين والمغيبين

زوعا اورغ/ وكالات

صوت مجلس النواب العراقي على تشكيل لجنة لمتابعة ملف قتلة المتظاهرين والمغيبين.

وجاء في بيان صادر عن الدائرة الإعلامية لمجلس النواب اليوم الإثنين، 28 شباط، 2022، انه “صوت على تشكيل لجنة نيابية لتقصي الحقائق والبحث عن المفقودين من المتظاهرين والمغيبين، والاجهزة الامنية والضحايا منهم، والاعتداء على المؤسسات ومتابعة ملف قتلة المتظاهرين”.

وفي 7 شباط الجاري، أعلن المكتب الإعلامي لرئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، أن الحلبوسي وافق على طلب نائب بتشكيل لجنة متخصصة بملف احتجاجات تشرين 2020.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس النواب، الاثنين (7 شباط 2020)، أن الحلبوسي وافق على طلب النائب سجاد سالم بتشكيل لجنة مؤقتة متخصصة بملف احتجاجات تشرين 2020.

وشهدت العاصمة العراقية بغداد وعدد من محافظات جنوب العراق تظاهرات استمرت أربعة أشهر بدءاً من تشرين الأول 2020، ونشرت مفوضية حقوق الإنسان حينها إحصائية أعلنت فيها أن التوترات بين المتظاهرين والقوات الأمنية أسفرت خلال تلك الفترة عن مقتل 600 شخص على الأقل وإصابة أكثر من 27 ألفاً بجراح.

وأوضح بيان المكتب الإعلامي لرئيس مجلس النواب، أن اللجنة المؤقتة التي تمت الموافقة على تشكيلها، ستتابع ملف الجرحى والشهداء والمعتقلين والمغيبين مهمتها تقصي الحقائق وتحديد هوية الجناة.

وحسب تقرير لبعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) فإن “50 شخصاً على الأقل أصيبوا في 14 و15 و16 شباط، بإطلاق نار مباشر من جانب مسلحين مجهولين، في ساحتي التحرير والخلاني”.

zowaa.org

menu_en