1. Home
  2. /
  3. الاخبار
  4. /
  5. اخبار شعبنا
  6. /
  7. دعما لإحياء تراث الراحل...

دعما لإحياء تراث الراحل د. بهنام نيسان السناطي، المتخصص بالحضارة النهرينية

الخوري نويل فرمان السناطي

رفيق الطفولة والتلمذة للراحل بهنام

الايام الاولى تعود عبر الفخار: كلكامش او الكتابة للخلود.

سبق وأن كتبت عن رحيل الدكتور بهنام نيسان قريو السناطي (1917) الذي كانت آخر زيارتي له في فرنسا سنة 2013 . وهو الموسيقي، الخطاط والشاعر بلغتنا الام لغة.. شعبنا النهريني، والمتخصص باللوحات المسمارية وتطويع الفخار لابرازها وهو وعمل الورشات عن تنفيذ الكتابات المسمارية على الفخار، في مدينة تولوز الفرنسية. واليوم أود أن اشارك القارئ الكريم، الرابط الاعلاني عن مشروع فيلم يتضمن استعراضا مسرحيا لملحمة كلكامش انطلاقا من الترجمة التي اعدها الدكتور بهنام نيسان قريو السناطي والمعروف في الاوساط الفرنسية باسم بهنام كاريو. كما قام بأدئها الغنائ باللغة البابلية، عن النص الاصلي للوحات المسمارية.

أيونا وشارلوت

أعدت الثيمة الاستعراضية المسرحية للفيلم ايونا قريو ابنة الراحل بهنام، للقيام بالمشاركة مع شارلوت زميلة دراسة سابقة لها. إنهما بهذا المشروع الى الاذهان تلك الملحمة الخالدة لكلكامش ضمن ملك اوروك (المدينة الاثرية العريقة في العراق). وتحكي اللحمة عن الصداقة المفتردة التي جمعت كلكامش مع انكيدو في رحلته الصميمية في البحث عن الخلود.

تحت الخلفية الموسيقية بعزف بهنام، مع ترجمة نصية بالانكليزية، نستمع في الرابط إلى نبذة بصوت أيونا قريو، وهي تتحدث بالفرنسية، عن ذكرياتها بشأن والدها الراحل، وما حفزها للقيام بهذا المشروع مع الفرنسية شارلوت المتخصصة في الافلام الوثائقية.

وفي هذه المناسبة ادرج الرابط الثاني عن نبذة مصورة أعدها وانجزها السيد صباح ميخائيل السناطي، وتتضمن نبذة شاملة عنه بقلم د. وليد نيسان قريو، اخينا الاكبر الشقيق البكر للراحل بهنام ، التحية له ولأخواته واخوته: صبيحة وتريزا وعماد وماجد وخالد.

الخوري نويل فرمان السناطي

رفيق الطفولة والتلمذة للراحل بهنام

zowaa.org

menu_en