1. Home
  2. /
  3. زوعا في أوربا الوسطى...

زوعا في أوربا الوسطى تشارك في ذكرى مذابح الأرمن 1915

زوعا أورغ / فرانكفورت

بدعوة من المجلس المركزي الأرمني في ألمانيا ، شارك وفد من قاطع أوربا الوسطى للحركة الديمقراطية الاشورية – زوعا ، بتاريخ ٢٣ / ٤ / ٢٠٢٣ في مدينة فرانكفورت- ألمانيا ،بذكرى الابادة الاجماعية الأرمنية ١٩١٥ ، وقد ضم وفد حركتنا في هذه المناسبة الرفيقين كوريال كوما وجوزيف يلدا بثيو  .

هذا وقد استهل هذا الاحتفاء بشهداء مجازر الارمن ، بمعزوفة موسيقية هادئة حزينة معبرة عن عام ١٩١٥ ، كسنة دامية بما شهدته من مآسي وويلات وقتل وتهجير لشعوب وقوميات السلطنة العثمانية .

وفي اطار متصل رحب السيد يوناثان شپانغينبيرغ رئيس المجلس المركزي الارمني في ألمانيا بالحضور ، مطالباً الحكومة التركية بالاعتراف بهذه المجازر ، عقب ذلك القى سفير دولة أرمينيا في ألمانيا كلمة عن هذه الذكرى الأليمة .

وعبر فيديو مصور شاركت السيدة  أستريد ڤالمان  رئيسة برلمان مقاطعة هيسن من حزب CDU بهذه المناسبة ، حيث عبرت عن اسفها لما حصل للارمن في عام ١٩١٥،  مطالبة  الحكومة المركزية الالمانية  الضغط على تركيا للاعتراف بهذه المذابح الجماعية  ، كما القى البرفسور  رومان پوسيك  وزير العدل في مقاطعة هيسن من حزب CDU، كلمة اوضح فيها  دور المانيا السلبي حينها في هذه المذبحة ، بحكم التحالف بين المانيا والدولة العثمانية .

واختتم الاحتفاء بصلاة ربانية جماعية من قبل المطران سيروپ اساخانيان.

وبعد الانتهاء من فعاليات هذه المناسبة ، التقى السيد شپانغينبيرغ رئيس المجلس المركزي الارمني ، بوفد حركتنا ، حيث عبر عن ترحيبه وشكره لوفد زوعا على الحضور والمشاركة ، وقد وأكد الطرفان في هذا اللقاء على ان هذه الابادة  الجماعية  ١٩١٥ السيئة الذكر ، قد جمعت دماء شعبينا لتتوحد في المأساة ودرب الآلام ، وتحثنا اليوم على توطيد العلاقات والتعاون مستقبلاً.

 

Posted in غير مصنف

zowaa.org

menu_en