1. Home
  2. /
  3. غير مصنف
  4. /
  5. ثقافة السلام .. طريق لحياة آمنة ومستقرة 

ثقافة السلام .. طريق لحياة آمنة ومستقرة 

حسن الزيدي

الثقافة والسلام امران متقاربان متباعدان ،  لأن المثقف بثقافة عصرية وإنسانية متقدمة وفي منطقةجغرافية محددة ، ومرحلة زمنية معينة، يكون او يجب ان يكون غير متعصباً لا قومياً ولا دينياً ولا طائفياً ولاعشائرياً ولا حزبياً،  بل يتصف بالعقل والحكمة فيكون حتماً مُسلماً.

فالثقافة معرفة مكتسبة شخصية وذاتية ومجتمعية طويلة المدى، لا يحصل عليها جميع  الناس بسهولة ،بل بجهود فردية ومجتمعية تراكمية. وتتباين مستوياتها من شخص لآخر ومن مرحلة زمنية وأخرى طبقا لمامتوفر منها ، لان الانسان يولد دون ارادته بل نتيجة جماع طوعي او قسري بين انثى وذكر ،ويولد عارياًويحمل لون بشرة والديه أو أحدهما أو أحد أجداده  أوكلاهما .كما يولد بدون لغة  فيتعلمها من والدته اولا،مثلما يولد بدون دين فيرثه لاحقاً لأنه كرضيع ( طفل) يعيش مجبراً ومضطراً في رعاية أهله (مرحلةالطفولة) التي تتفاوت في عدد سنواتها وتتراوح بين 4-6 سنوات لكي  يستطيع فيما بعد ان كان بصحةجيدة ان يكون مستقلاً وواعياً نسبياً لتلبية حاجاته الاساسية والقدرة على تجنب مخاطر النار والأدواتالجارحة والسامة ومخاطر الطريق والحيوانات.  هنا سيكون مضطراً لتلقي توجيهات وإرشادات وتنبيهاتوتحذيرات فتتكون عنده تدريجياً وبحكم التكرار (عادات) و (تقاليد) موروثة من أهله ومحيطه فيما يخصطرق المأكل والمشرب ومفردات التحدث وممارسة القيم الروحية لكي تساعده على مواجهة حياته (خارجالبيت) والتي قد لا تكون المدرسة بل العمل مع والديه وأقربائه أو مع غيرهم . وقبل ان  يصل الى (مرحلةالمراهقة)  أي عندما تتطور حواسه الجسدية (الفكرية والجنسية) فيحاول حسب مستوى ودرجة  تعلمهودرجة وعيه وتأثره بمحيطه ان (يختار) لنفسه عملاً ومهنة أو حرفة تتناسب مع رغباته وقدراته وما يتوفرفي محيطه وبيئته الجغرافية ( صحراء.غابات قرية.مدينة صغيرة او كبيرة الخ).في كل هذه الفترة منعمره وما بعدها يفترض ان تتكون وتتبلور عنده قدرة ذاتيه عقلية على (تقييم) ما تلقاه وورثه من عاداتوتقاليد عن الحق والباطل ، الحلال والحرام ، الكرم والبخل ، الصدق والكذب ، الاعتداء والتسامح ، المالالخاص والعام ، العدالة والظلم ، الأمية والتعليم ، الجهل والمعرفة .. الخ  وقد يقبل بها كلها او ينتقدبعضها أو يطور بعضها فيكون عنصراً مطوراً ومصلحاً ومجدداً،  وبذلك يكون (مهذباً وخلوقاً وإنسانياًومثقفاً وحضارياً ومدنياً ورائداً ورمزاً) أي قادراً على الاخذ والعطاء والتعايش مع مجتمعه (مجتمع العملومجتمع القرية والمدينة ).

-في التاريخ البشري ظهرت ثقافات أدبية وقانونية منها:

– في الالف الثالث ق.م تمكن الانسان العراقي السومري (اختراع حروف الكتابة) وهي أهم مقوماتوخصائص الثقافة.

– في عام 2100 ق.م ظهرت في مدينة الوركاء في سلالة اور الثالثة اللغة الأكادية كتابةً.

-أكمل وأجمل ملحمة ادبية في التاريخ وهي ملحمة الملك كلكامش. تضمنت افكاراً عن الصداقة والعداوةوالقوة والحب والشعر وتمت ترجمتها الى عشرات اللغات ولا زالت حتى الان مصدر  فكري وثقافي.

-في عام 1750 ق م. صدرت شريعة حمو رابي  مكتوبة  باللغة الأكادية من 282 مادة في 12 باباً ،تتعلق بأهم أنشطة المجتمع مثل  القضاء والشهود والسرقات والنهب والجيش ومتطلباته من حيث اعدادالمجندين وتدريبهم ومعاشاتهم في فترات السلم والحرب ، وأنشطة الزراعة والبستنة والتجارة والبيعبالجملة والمفرد. صنع وبيع وشراء وتناول العقاقير والتعويضات. العقود والاتفاقيات والضماناتوالتعويضات .اجور العاملين وأسعار الاراضي والبيوت والقوارب والحيوانات ، الزواج والطلاق والخيانةوالزنا .واجبات وحقوق العبيد.

-وصايا موسى العشرة هي وصايا  إيمانية وأخلاقية وتربوية وهي (لا يكن لك الاها غيري ، لا تنطق  باطلاً باسم الله ، لا تقتل ، لا تزن ، لا تسرق ، لا تشهد شهادة زور ، لا تشته بيت قريبك ولا امرأته ، قدسيوم السبت) وهي مستوحاة من التراث والفكر الفرعوني المصري.

-توراة القدس وبابل  تتضمن  افكاراً فلسفية ذات علاقة بالمعتقد الديني مع قوانين ومفاهيم تحكمتصرفات الناس ، وهي مستمدة من عادات وتقاليد وأعراف وقوانين وانظمه ظهرت قبله في بلاد الرافدينوبلاد النيل.

– انجيل لوق يشير في الفقرة 6/29 بأن المسيح  قال (من ضربك على خدك فاعرض له الآخر ومن أخذرداءك فلا تمنعه.

-القرآن أشار الى وصايا النبي لقمان  الحكيم الذي  ولد عام 1769 في النوبة في السودان وتوفي عام1698 قبل الميلاد متنقلا بين مصر والحبشة وبلاد الشام  يوصي ولده في 8 آيات 12-19 من سورةلقمان. جاء فيها..-ولقد اتينا لقمان الحكمة ان اشكر الله ومن يشكر فإنما يشكر لنفسه ومن كفر فان اللهغني حميد.

 

وإذ قال لقمان لأبنه وهو يعظه يابني لا تشرك بالله ان الشرك لظلم عظيم ، ووصينا الانسان بوالديه حملتهامه وهنا على وهن وفصاله في عامين ان اشكر لي ولوالديك الي المصير.

وان جاهداك على ان تشرك بما ليس لك به علم فلا تطعهما وصاحبهما في الدنيا معروفا واتبع سبيل مناناب الي ثم الي مرجعكم فانبئكم بما كنتم تعملون. يا بني انها مثقال حبة من خردل فتكن في صخرة أوفي السماوات أو في الارض يأت بها الله ان الله لطيف خبير. يابني أقم الصلاة وأمر بالمعروف وانه عنالمنكر واصبر على ما أصابك ان ذلك من عزم الامور ولا تصعر خدك للناس ولا تمش في الارض مرحاً انالله لا يحب كل مختال فخور -واقصد في مشيك واخفض من صوتك ان أنكر الاصوات  لصوت الحمير.

– كما كتب فلاسفة كثيرون عن الاخلاق والثقافة. فهي تتكون من مجموعة من العادات والتقاليد والمعارفالتعليمية والتربوية المتنوعة في الحياة والمدارس ومن الخبرات والأنشطة المهنية والحرفية الزراعيةوالصناعية والأدبية والفنية والتعليمية في مرحلة معينة ومجتمع معين التي قد تتباين قليلا مع مجتمع لآخرلأن (الطبيعة البشرية)  تكاد تكون واحدة.

– في عام 1215 صدرت في بريطانيا الوثيقة الكبرى التي ضمت أهم حقوق الناس في دفع المظالموجرى تعديلها وتطويرها واغنائها حسب الضرورات وحاجات الوطن والناس في عام 1216 و 1297و1100و 1688و 1832و 1848و 1852و 1862و 867و 1868و 1870و1872 و1874و1880و884 و1911 و1918 و 1949

-في عام 1787 صدرت في ولاية فيلاديلفيا الاميركية وثيقة الاستقلال وتحولت في العام اللاحق الىدستوراً  ل 13 ولاية اميركية حددت الحريات العامة والخاصة والحقوق والواجبات والعقوبات وجرى عليها26 تعديلاً بين 1788 حتى عام 1992 لتشمل 50 ولاية  مساحتها 9.9 مليون كم وشعب تعداده 332 مليونا من اكثر من 50 قومية وعشرات الاديان.

-في عام 1948 صدر اعلان حقوق الانسان كمبدأ وهدف وأمنية ومطلب وغاية انسانية نبيلة تنادي به .

-السلام مرادف لمفاهيم الأمن والاستقرار والعيش الكريم  والحرية  ، وهو عكس  الخوف والترهيب والقلقو الارهاب والتخويف لفرض العبودية والاستغلال.

من هذا الاستعراض السريع نرى بان الثقافة ممارسة ميدانية طويلة تبدأ في البيت مع الام (المدرسةالأولى) والشارع والحي والمدرسة ومؤسسات الدولة . لكن الحياة البشرية القائمة على الطموحاتوالمصالح وحب المال والجنس والسلطة التي لا تستجيب لدعوات التعايش والسلام.

كما  ان السلام لا يتحقق مع البطالة ولا مع الجوع ولا مع  الظلم ولا مع الاستبداد ولا مع الاستعمار ولامع العنصرية القومية والدينية والطائفية ولا مع التمييز في الالوان والأجناس البشرية.

-السلام لا يتحقق مع الغزوات والحروب والاستعمار السياسي والاقتصادي والعسكري والثقافي.

-السلام لا يتحقق بدون المساواة المطلقة للنساء مع الرجال في كل المجالات العملية والتعليميةوالاقتصادية والسياسية والاجتماعية ، علما بان هذه المساواة لا تلغي الخصوصية الفسيولوجية لكلمنهما والتي تنظم بموجب قوانين وقواعد عادلة..

السلام لا يتحقق مع التنكر والتجاهل  لحقوق المكونات والمجموعات العرقية ( الاثنية ) والدينية والسياسيةوغيرها ومنها:

-شعوب الأقليات العرقية مثل:

الشعب الاشوري الكلداني السرياني  في العراق وسوريا.

شعب الكرد في كل من ايران وتركيا والعراق وسوريا اغلبهم من المسلمين.

-شعب البربر.الامازيغ والصنهاج والطوارق وغالبيتهم مسلمين .

-شعب الويغور المسلمين في الصين ومنغوليا .

-الشعب الارمني المتواجد في تركيا ولبنان والعراق وسوريا .

-الهنود الحمر في الولايات المتحدة

-شعب الأنكا في دول اميركا الجنوبية قضى على معظمهم الغزاة الاسبان بين 1492/ 1825 .

-شعب المايا شعوب في وسط اميركا وخاصة غواتي مالا وهندوراس والسلفادور وقضى على معظمهمالغزاة الاسبان بين 1492 /1825 .

zowaa.org

menu_en