1. Home
  2. /
  3. اخبار الحركة
  4. /
  5. قواطع المهجر
  6. /
  7. الحركة في ستوكهولم تشارك...

الحركة في ستوكهولم تشارك في حفل المرصد الاشوري بمناسبة اليوم العالمي للاجئين.

زوعا اورغ/ السويد

بدعوة من المرصد الاشوري لحقوق الانسان شاركت الحركة الديمقراطية الاشورية في الحفل الخاص باليوم العالمي للاجئين والذي يصادف في العشرين من شهر حزيران من كل عام . حيث اقيم الاحتفال هذا السنة في مدينة سودرتاليا في العاصمة السويدية ستوكهولم.

وقد افتتح الحفل بكلمة السيد يعقوب الياس ممثل المرصد الذي وضح بايجاز اهمية الاحتفال بالمناسبة والأسباب التي دفعت الامم المتحدة لتخصيص هذا اليوم للاجئين.

ثم عرض فلم قصير بعنوان (الثقافة واللغة) تطرق الى اراء المهاجرين واهمية الحفاظ على اللغة الام.

هذا وقد القت السيدة جوزفين شمعون كلمة تطرقت فيها الى دور المرأة في الحفاظ على تماسك الاسرة في بلدان المهجر. كما قدم الفنانون نعمان قس الياس و ماجدة زيتون وصلات غنائية وقصائد شعرية عن المهاجرين. هذا وتحدثت السيدة رومي حمرة عن رحلتها في بلاد المهجر وما قدمته في مجال التعليم لعدة اجيال.

هذا وتخلل الحفل تكريم المرصد الاشوري لحقوق اللانسان للفنانة والاديبة نضال سواس بمنحها درع المرصد لابداعاتها الفنية والادبية وتكريم النادي الثقافي للمتقاعدين لنشاطاته في كسر عزلة كبار السن في دول المهجر.

وفي الختام تحدث السيد جميل دياربكرلي المدير التنفيذي للمرصد الاشوري عن معاني الاحتفال باليوم العالمي للاجئين حسب مفاهيم الامم المتحدة.

وقد مثل وفد الحركة زوعا في هذا الاحتفال كل من الرفاق سركون نيكولا مسؤول قاطع اسكندنافيا، جبرائيل موشي مسؤول التنظيم ويلدا مروكيل مسؤول العلاقات.

zowaa.org

menu_en