1. Home
  2. /
  3. اخبار الحركة
  4. /
  5. قواطع المهجر
  6. /
  7. احتفالية يوم الشهيد الاشوري...

احتفالية يوم الشهيد الاشوري في كندا

زوعا اورغ/ كندا

بدعوة من الجمعية الآشورية الخيرية في كندا  للأحتفاء بيوم الشهيد الآشوري، أحتفلت مؤسسات وجمعيات أبناء شعبنا في كندا بيوم الشهيد الآشوري في السابع من آب 2023 ، وقد شارك فيها كل من قاطع كندا للحركة الديمقراطية الآشورية، وإتحاد الطلبة الكلداني السرياني الآشوري في كندا، ومركز العلاقات الآشورية الكندية هذا بالأضافة الى الجمعية الآشورية الخيرية في كندا كمضيف للأحتفال.

أن مشاركة أبناء شعبنا في يوم الشهيد الآشوري في الوطن والمهجر ، دليل الوعي القومي والحس الوطني للوقوف عند كل المحطات التي غدر بها شعبنا. إن إستعادة الذاكرة في معاني التضحية والفداء من أجل الوطن تتجلى في التضحيات التي قدمها شهدائنا عبر التاريخ.

أبتدأ الأحتفال بالوقوف دقيقة صمت على ارواح شهداء شعبنا وأمتنا، ثم تقدم نيافة المطران زيا خوشابا مطران كندا وأمريكا للكنيسة الشرقية القديمة لتلاوة صلاة الراقدين على رجاء القيامة ، بعدها توالت الكلمات التأبينية، بأسم المشاركين ثم تم عرض مقاطع فيديوية ومشاهدات ولقاءات عبر شاشة العرض والتي جسدت كل معاناة شعبنا من جراء سياسة التمييز من قبل الحكومات ، وتهميش شعبنا وإقصائه من كل الحقوق الوطنية والقومية .

جدير بالذكر مشاركة المطران زيا خوشابا، والأب ديفد داؤد من الكنيسة الشرقية القديمة وعدد كبير من ممثلي مؤسسات شعبنا في كندا منهم السيد وردا زيا ممثل عن المنظمة الأثورية الديمقراطية في كندا ( مطكستا ) وأخرين، الى جانب جمع غفير من أبناء شعبنا في كندا.

 

zowaa.org

menu_en