“قطار الساعة 7 وفائق يتزوج”.. افلام عراقية تعاود الظهور في الناصرية

14:02:18 31 أغسطس, 2017 106
image
بقلم: زوعا اورغ/ وكالات

عاودت الافلام العراقية القديمة منها “قطار الساعة 7 و فائق يتزوج” ألى الظهور مجددا الظهور في شارع ثقافيون بمحافظة ذي قار حيث يطل منه مكان صغير لايتجاوز العشرة أمتار لكنه مفضل جدا لعشاق الفن السابع ورواده حيث تستحضر الأفلام والدراما العراقية فقط .

ويقول المخرج ياسر البراك لـ«الجورنال نيوز» ان “الفكرة تطورت وتحولت الى حقيقة والدافع هو افتقاد المحافظة الى دور وقاعات للسينما يتجمع فيها عشاق ومحبيين للأفلام العراقية القديمة التي تمثل الى حقب زمنية مختلفة وأنتجت بمبالغ زهيدة جدا”.

رغم غياب الشكل القانوني لدور العرض فالمكان لايتسع الا للعشرات لكن البراك متفائل ويؤكد “هذا لن يؤثر على حماس المجموعة وجديتهم في العمل فقد تركنا أثر ملموس ،ولا يقتصر الأمر على ذلك فيبدو أن الفعاليات الأدبية المصاحبة للأفلام ما هي إلا بداية التزام طويل المدى بعرض أفلام السينما مع عالم متكامل من الأدب والثقافة” .

واضاف انه ” رغم كل المعوقات والصعوبات التي واجهناها لكن المخرج العراقي كان قادر على خلق سينما ذات هوية مميزة، لان السعي اساس كل نجاح ويكفي ان هذه الشريحة تسعى لخلق جو وحركة سينمائية من لاشيء”، مبينا ان ” في السنوات الماضية كان يستلم الفنان اجور بسيطة وصناعة السينما كانت تنتج خامة من الأفلام بجودة وحرفية عالية وابسط مثال هو الممثل العراقي كنعان وصفي والمخرج والممثل قائد النعماني” .

وعن السر في عدم تقدم السينما في العراق خطوة جديدة أردف الى انعدام دور السينما واعتماد البعض منها على أفلام هابطة وقلة انتاج الأفلام واختصارها على الافلام الروائية والقصيرة، كل هذه الأسباب افشلت ثورة السينما في العراق”، مبينا هناك محاولات لتحويل هذا المكان الى ارشيف للسينما العراقي بانتظار ان تنهض من جديد وهو أمل يراود إعداد لاتحصى ولاتعد في هذا المجال”.