تركيا تعلن موقفها ازاء قرار مجلس محافظة كركوك بشأن مشاركة المحافظة في استفتاء الاقليم

12:16:30 31 أغسطس, 2017 279
image
بقلم: زوعا اورغ/ وكالات

اعلنت وزارة الخارجية التركية، الثلاثاء، موقف انقرة إزاء القرار الذي صوت عليه مجلس محافظة كركوك للمشاركة في استفتاء استقلال كردستان، ووصفته بانه "قرار خطير".

وقالت الخارجية التركية، في بيان لها إن "قرار مجلس محافظة كركوك العراقية بشمولها في استفتاء انفصال الإقليم الكردي عن العراق، يعد انتهاكا خطيرا لدستور البلاد"، مبينة أن القرار اتخذ "وسط مقاطعة الكتلتين العربية والتركمانية".

ووصف البيان القرار بـ "حلقة جديدة في مسلسل الأخطاء"، مشيرا إلى أن الاستفتاء المزمع إجراؤه في 25 / أيلول المقبل "خطأ بحد ذاته". كما اوضح، أن مواصلة الإصرار على التحرك في هذا "الاتجاه الخطير" لن يخدم الإقليم ولا العراق، ولن يلقى قبولا من المجتمع الدولي، ولن يساهم في تحقيق السلام والاستقرار للمنطقة في هذه المرحلة، التي تشهد تطورات حرجة.

وأضاف البيان أن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، أكد خلال زيارته إلى العراق في 23 آب الجاري، ضرورة تخلي إدارة الإقليم عن الاستفتاء، وحذر خصوصا من مخاطر اجرائه في المناطق المتنازع عليها.

وكان مجلس محافظة كركوك قد صوت في وقت سابق اليوم الثلاثاء، على قرار يقضي بمشاركة المحافظة في استفتاء كردستان المقرر تنظيمه في الـ 25 من شهر أيلول المقبل، وسط مقاطعة الكتلتين التركمانية والعربية.