ملياردير روسي يبيع برجا من تصميم المعمارية زها حديد

12:05:53 30 أغسطس, 2017 111
image
بقلم: زوعا اورغ/ وكالات

ذكرت مصادر في قطاع العقارات الروسية، الاثنين، أن إحدى الشركات العائدة للملياردير، ميخائيل غوتسيرييف، قامت ببيع محفظة أصول قيمتها 400 مليون دولار تتضمن المبنى المكتمل الوحيد في روسيا الذي من تصميم المعمارية العراقية، زها حديد.

ونقلت "رويترز" عن  تلك المصادر قولها، اليوم ( 28 آب 2017) إن مجموعة يسيطر عليها الملياردير الروسي، ميخائيل جوتسيرييف، وعائلته باعت محفظة "سافمار" التي تضم بنك "بي اند ان" الذي يعاني بحسب وكالة فيتش للتصنيف الائتماني من تناقص السيولة، حيث تدرس "سافمار" ضخ أموال فيها.

وأشار متحدث باسم "سافمار" إلى ان المجموعة تسعى منذ فترة طويلة لبيع أصول غير أساسية لكنها لن تبيعها بخصم، وذلك في رد على سؤال عما إذا كان بيع محفظة العقارات مرتبط بالمشكلات المالية للبنك.

وأضافت المصادر أن "سافمار" قدمت الأسبوع الماضي عرضا لمستشارين عقاريين لجذبهم إلى المحفظة التي تضم 900 أصل مختلف، والأصل الأعلى قيمة من بينها، هو برج "دومينيون" الإداري بجنوب شرق موسكو الذي صممته العراقية زها حديد.

وكان برج "دومينيون" الواقع جنوب شرقي موسكو، افتتح العام 2015 حيث استغرق العمل فيه أكثر من 10 سنوات، وتقدر قيمة المبنى بنحو 2.2 مليار روبل أي ما يعادل 37,64 مليون دولارا.

يذكر ان البريطانية العراقية الأصل، زها حديد، ولدت في بغداد عام 1950، وسافرت إلى لندن لدراسة الهندسة المعمارية في "الجمعية المعمارية" في لندن التي تخرجت منها عام 1977، وفيما بعد لمع نجمها بسرعة بفضل ما تميزت به أعمالها الأولى من قدرة على التجديد والابتكار، ونالت شهرة عالمية بتصميماتها المستقبلية وقد توفيت العام الماضي إثر أزمة قلبية عن 65 عاما.